الـــنفـــس
خذ نفس عميق قبل الدخول للمقابلة وتأكد ان ليس هناك شيء صحيح أو خطأ في المقابلة وانها تخضع لمتغيرات.
النــظرات
وهنا بعض الأساسيات المطلوبة في اي مقابلة
- - طوال فترى المقابلة .. وانت تتحدث أجعل عيونك متصلة بعيون الذي يقابلك.
إســتــجابتك للأســئلة
اذا سألوك عن عملك السابق أو رأيك في شيء ( فلا تقدح فيه ) وتكلم بإيجابية.
طـــريقة الجـــلسة
اجعل جسلتك منتـــصبة .. و قدم ظهرك قليلا من الكرســي,
حــركة الـيدين
- انتبه لحركة يدينك بحيث تكون مريحة فلا ترفها للأعلى ولا تسدلها .. بل اجمعهما على الطاولة بشكل انيق... وان لم يكن هناك طاولة ( على فخذك)
مـكان جــلوسك
اذا كان الذي يقابلك بينك وبينه مكتب .. حاول أن تكون على الكرسي ( اللي يساره هو)
إبـــــــــتــــــسم
- ابتسم في اوقات الصمت وعندما تسلم عليه ابقي عينك في عينه مع ابتسامة خفيفة.
الـمغادرة
- قبل ان تغادر لا يصلح ان تدير ظهرك ... وتمشي امامه .. بل سلم عليه ولا تدير ظهرك مباشرة تجاهه
لحضات الصمت
- في حال سكت من يقابلك ( فلا ترتبك خذ نفس وابق مبتسما قليلا و شاهد عيونه ووجهه.. لكي تتعرف اكثر على شخصيته.
أثناء المقاطعة
- اي محاولة مقاظعة ( ودخول للمكتب ) لا تشاهد من يدخل وابق اهتمامك في من يقابلك ولا تقطع حديثك ..
الــحــديــث و الــصمت
- انصت ولا تتحدث من اجل الحديث .. واجعل أجاباتك مباشرة ومختصرة.
الأســــــــــئلة
اذا فتح المجال لك للأسئلة
... واسأل أسئلة مريحة للطرف الآخر ( هل هذه الوظيفة جديدة أم كان استقال شاغلها السابق؟ ماسبب تركه ؟ ماهو المطلوب للشخص الذي سيشغل الوظيفة
هناك الكثــير لأقولة وإلى أن نكمل الجــزء الآخـــر
أكــثر من الدعاء و الإستغفار